7 نصائح كي تصبح ممثلًا صوتيًا ناجحًا 

7 نصائح كي تصبح ممثلًا صوتيًا ناجحًا 

7 نصائح كي تصبح ممثلًا صوتيًا ناجحًا 

 

قد لا تدرك الأمر، ولكن التمثيل الصوتي يحيط بنا في كل مكان؛ من الأفلام والمسلسلات وحتى لى الكتب الصوتية، حيث يضفي فنانو الصوت أصواتهم على حياتنا اليومية بطرق لا تعد ولا تحصى. إذن، ما هو التمثيل الصوتي؟ وهل أن تصبح ممثلًا صوتيًا هو مسار وظيفي مُرضٍ لك؟ تابع معنا في هذه المقالة لتتعرف أكثر عن مجال التمثيل الصوتي. 

ماذا نعني بالتمثيل الصوتي؟ 

فن تقديم الأصوات لشخصيات الرسوم المتحركة سواء كان ذلك في مسلسلات التلفزيون أو الأفلام أو ألعاب الفيديو أو الدبلجة والأنمي وغيرها، كما يمكن الاستعانة به أحيانًا في الإعلانات التجارية. ويطلق على مؤدي التمثيل الصوتي ممثل صوت أو فنان صوت. يمكنك سماع أصوات الممثلين في حياتك اليومية:

  • الأفلام: يشمل ذلك التسجيلات الصوتية للأفلام والأفلام الأجنبية المدبلجة وأفلام الرسوم المتحركة  والأنيمي والتسجيلات الصوتية الوثائقية. عادةً ما تتطلب الأفلام الوثائقية صوتًا سينمائيًا بسيطًا وسهل الفهم، بينما تتطلب أفلام الرسوم المتحركة والسردية أصواتًا معبرة ومرحة.

  • برامج التلفزيون: تشمل التعليقات الصوتية للبرامج التلفزيونية والعروض الترويجية والإعلانات التجارية والتعليقات الصوتية الوثائقية. بالنسبة إلى العمل التلفزيوني والأفلام، ستتمكن من مشاهدة شاشة حيث ترى الفيلم أثناء التسجيل للتأكد من محاذاة صوتك بشكل صحيح مع الصور.

  • الراديو: يشمل ذلك الإعلانات التجارية الإذاعية والبرومو والدراما الصوتية.

  • ألعاب الفيديو: تحتوي معظم ألعاب الفيديو على شخصيات تتحدث، فيمكنك تشغيل أصوات تلك الشخصيات (أو الإعلانات التي تمهد الطريق للمشهد أو مستوى لعبة الفيديو).

  • الكتب الصوتية والبودكاست: تتم كتابة آلاف الكتب كل عام، ويحتاج العديد من الكتاب المستقلين إلى ممثلين صوتيين لتسجيل النسخة الصوتية من كتابهم لمواقع مثل www.audible.com. خاصة في الأعمال الدرامية أو الروايات التي تحتاج إلى ممثلين صوتيين. كما يختار بعض المدونين تحويل منشورات مدوناتهم إلى بودكاست مسجلة وتوظيف ممثلين صوتيين للقيام بذلك.

  • رسائل الهاتف والاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR): على الرغم من أن الأصوات التي يتم إنشاؤها آلياً أصبحت أكثر شيوعًا، إلا أنه لا يزال من الصعب فهمها، لذلك تستخدم الشركات الممثلين الصوتيين لتحية عملائها، على سبيل المثال "يرجى الضغط على 1 للانتقال إلى المبيعات"، ومحطات مترو الأنفاق والعامة الأخرى تستخدم الممثلين الصوتيين لإعلاناتهم المهمة، ناهيك عن استخدام التمثيل الصوتي في المركبات والنقل (مثل أنظمة GPS). 

 

7 نصائح للمساعدة في تحسين مهاراتك في التمثيل الصوتي

 

التمثيل الصوتي هو مهنة تتطلب الممارسة والثقة والانضباط. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تحسين مهاراتك حتى تتمكن من بدء حياتك المهنية في التمثيل الصوتي:

  1. انغمس في الدور: الممثل الصوتي الجيد يجب أن يكون دراميًا ومسرحيًا إذا كان العمل يستدعي ذلك. يجب أن تنغمس تمامًا في الدور والشعور بالشخصية وتقديم أداء معقول. التمثيل الصوتي هو مثل التمثيل التقليدي، باستثناء أن جميع الأعمال التمثيلية تتم من خلال صوتك وليس صورتك. لذا حاول أن تتقمص الشخصية بكل انفعالاتها وخصائصها.

  2. خذ دروسًا في التمثيل: لا يقتصر التمثيل الصوتي على قراءة الكلمات من الورق فحسب، بل يتطلب مهارة في التمثيل. يمكن أن يساعد أخذ الدروس مع مدرب التمثيل في صقل وتحسين قدراتك ، مما يجعلك مؤديًا أكثر ثقة ومصداقية.

  3. استمع إلى المحترفين: شاهد الإعلانات التجارية أو الرسوم المتحركة أو العب ألعاب الفيديو لدراسة عمل الممثل الصوتي المحترف المفضل لديك. استمع إلى طبقات أصواتهم، ودوِّن ملاحظات حول كيفية تغييرهم لهجتهم وتصريفاتهم. يمكنك أيضًا الاستماع إلى المدونات الصوتية للحصول على نصائح حول كيفية تعامل الممثلين الصوتيين المحترفين مع أدوار محددة.

  4. لا ضرر في تقليد أصوات الممثلين المشهورين أو الشخصيات الخيالية: لأن ذلك سيساعدك في الحصول على صوت مرن يمكن أن تعمل على تطويع طبقاته ونبراته.ليس ذاك فحسب، بل عليك أن تتذوق شخصيته وكأنه حاضر أمامك بدلًا من مجرد تقليد صوته لتعزز من مهاراتك التمثيلية. تذكر ألا تكون ناسخاً بل مقلداً لغرض تعليمي فحسب ثم اصنع أسلوبك الخاص.

  5. اطلق العنان لإبداعك في الارتجال: اخلق لنفسك هالة خاصة عند تجسيدك لشخصية معينة. حاول الإتيان بقصة ظريفة من منظور هذه الشخصية بعد أن تتقمصها، لتتمكن من تأديتها على أحسن وجه طوال فترة عملك عليها. كلما منت تملك موهبة فذة؛ كلما أعانتك في إستجلاب مشاعرك وصنع جو مناسب جداً للشخصية وتحفيز أدائك التمثيلي. على سبيل المثال، إن كنت مثلًا تؤدي صوت ساحر شرير، فيمكنك تأليف قصة عن رغبته في السيطرة على العالم.

  6. الممارسة ثم الممارسة: من المهم أن تتمرن حتى عندما لا تكون في استوديو تسجيل احترافي. يمتلك العديد من الممثلين الصوتيين المحترفين استوديوهات منزلية لتسجيل تجارب الأداء الصوتي وشحذ مهاراتهم في التسجيل. بمجرد الانتهاء من الإعداد الكامل، تدرب على قراءة النسخة، واستمع مرة أخرى إلى تسجيلاتك. ستساعدك الممارسة على تطوير صوت يبدو احترافيًا يروق للمخرجين والجماهير.

  7. كن دائماً في تقدم: احرص على تحديث ملفك الصوتي بشكل مستمر بما يتناسب مع ذوق عملائك والسوق المستهدفة، مع تسليط الضوء على أكبر العلامات التجارية التي عملت معها. ولا تغفل عن تطوير معدات الاستوديو الخاصة بك. مع كل هذا التسوق عبر الإنترنت ونشاط التجارة الإلكترونية، لا شك أنك قد أضفت بعض المعدات الجديدة إلى الاستوديو الخاص بهم. هل قمت بترقية الميكروفون الخاص بك؟ هل تعرفت على برنامج جديد أو ربما اشتركت في منصة صوتية جديدة؟

 

هل أنت جاهز لتنزع الستار عن الأصوات التي تبوح في رأسك إلى العالم؟

تعتبر صناعة التمثيل الصوتي تنافسية للغاية، حيث أن العثور على عمل فيها يستغرق وقتًا، حتى بالنسبة لأولئك الذين لديهم موهبة طبيعية. وذلك لأن مهنة التمثيل الصوتي لا تقتصر على تقديم أصوات شخصية فحسب، بل يتطلب أيضًا الكثير من مهارات التمثيل. نظرًا لأن الممثلين الصوتيين نادرًا ما يظهرون على الشاشة، يجب أن تأتي مواهبهم بدقة من خلال أصواتهم. فلا بد أن يكون الممثل الصوتي قادراً على التحكم في طبقات صوته والنبرة وتقديم صياغة لا تشوبها شائبة. 

حان الوقت للبدء في رحلتك الصوتية! من هنا

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة